مشاكل تناثر اللحام Weld Spatter وكيفية العلاج !

مشاكل تناثر اللحام Weld Spatter  وكيفية العلاج !

blog.poted_on06 Dec 2021

مشاكل تناثر اللحام Weld Spatter وكيفية العلاج !

عندما نغلق أعيننا ونتصور شخصًا ما يلحم ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الضوء الساطع لقوس اللحام والشرارات الدرامية التي تنطلق في كل اتجاه. الحقيقة هي أن تلك الشرارات تمثل مشكلة. يطلق على الشرر اسم "بقع اللحام" ، وتحدث فوضى بالالتصاق بكل شيء تلمسه.

كيف يمكنك تقليل تناثر اللحام؟ يمكنك تقليل تناثر السوائل عن طريق تكوين عامل اللحام الخاص بك بشكل صحيح ، باستخدام التقنية المناسبة ، ويمكن أن يساعدك طلاء منطقة اللحام برذاذ مضاد للتناثر.

 

رشيش اللحام هو رذاذ قطرات صغيرة من المعدن تنفجر من قوس اللحام أثناء عملك. يحدث الترشيش في أغلب الأحيان عند اللحام MIG ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا مشكلة لحام العصا. تتضمن جمعية اللحام الأمريكية (AWS) رشاش اللحام في قائمة عيوب اللحام. على الرغم من أنها ليست سيئة مثل بعض عيوب اللحام الأخرى ، إلا أن الترشيش لا يزال يمثل مشكلة. تسبب القطرات المعدنية المتطايرة عدة مشاكل.

يسبب الترشيش حروقًا إذا سقط على بشرتك. حتى إذا كنت لا تهتم بأي شيء آخر ، يجب أن تحاول تجنب التعرض للأذى.

يمكن أن يشعل رذاذ الرش الحرائق إذا لم تكن حريصًا بشأن منطقة عملك. من المحتمل ألا تكون مكافحة الحرائق على قائمة مهامك عندما تتوجه إلى المتجر للقيام باللحام.

القطرات تلتصق بقطعة الشغل. هذا عيب تجميلي في أي شيء تلحمه. إنه أسوأ في الأجزاء المتحركة لأنه يمكن أن يسبب احتكاكًا أو تآكلًا إضافيًا. الأسوأ من ذلك كله هو تناثر العناصر التي سيتم التعامل معها بشكل متكرر - يمكن لهذه الخرزات الصغيرة أن تجرح الناس عند استخدام العنصر.

تهدر بقع التنظيف الوقت الذي قد تقضيه في اللحام (أو حتى الأشياء التي لا تحتاج إلى اللحام ).

ما لم تكن ملابسك مقاومة للحريق ، سوف يؤدي تناثر السوائل إلى إحداث ثقوب في ملابسك. في النهاية ، سوف تتلف الملابس بسبب تناثر السوائل. ربما لا تهتم بالشكل الذي تبدو عليه ملابس اللحام ، لكن استبدالها يكلف مالاً.

 

 

ترشيش اللحام

 

ترشيش أم تناثر؟

كلمة "ترشيش" ليست منتشرة في الاستخدام اليومي. نقول عادة أن الأشياء تنثر ، وليست تناثر. الكلمتان متصلتان ارتباطًا وثيقًا ويمكن استبدالهما في الاستخدام اليومي. نحن نتحدث فقط عن ترشيش هنا ، بدون حرف "L." ذلك لأن المصطلح الرسمي للعيب ، كما هو محدد بواسطة AWS ، هو ترشيش. نظرًا لأن هذا هو المصطلح التقني ، فسنلتزم بالرش هنا.

 

ما مدى سوء الترشيش؟

تعتبر بعض عيوب اللحام مشكلة مهما كانت. لن يصمد اللحام المتصدع - في النهاية ، ستتفكك القطعتان اللتان ربطتهما معًا مرة أخرى. ترشيش ليس بهذه الطريقة. في بعض الأحيان لا تكون مشكلة كبيرة. على سبيل المثال ، لقد قمت مؤخرًا بلحام عضو هيكلي بقطعة من معدات المزرعة. القليل من البقع على تلك القطعة ليس بالأمر المهم لأنه لن يلمس أو حتى يرى أحد اللحام.

 

الرذاذ على مقبض الأداة أو الدرابزين هو كسر للصفقة - سوف يقطع يديك. وبالمثل ، فإن تناثر أجزاء المحرك التي تتحرك مشكلة حقيقية لأنها ستلحق الضرر بالأجزاء الأخرى المحيطة به. إذا كان لديك الكثير من الرذاذ على شيء ما للاستخدام الداخلي ، فسيتعين عليك قضاء بعض الوقت في تنظيفه.

 

البقع على طاولة العمل مشكلة أيضًا. قد لا تبدو القطرتان على أنها صفقة كبيرة ، ولكن في النهاية ، يمكن أن يتراكم الترشيش لدرجة أن طاولتك لم تعد مسطحة. السيناريو الأسوأ هو جدول متكتل للغاية مع تناثر لا يمكنك تخطيط المشاريع بشكل صحيح بسبب الكتل والنتوءات. يمكنك قضاء بعض الوقت في تنظيف تلك البقع ، ولكن من الأسهل إيقاف تناثرها في المقام الأول.

 

 

 

 

ما الذي يسبب ترشيش مفرط؟

يبدأ الترشيش ببركة اللحام. بركة اللحام هي البركة الصغيرة للمعدن السائل حيث يلتقي القوس والحشو بقطعة العمل. إن بركة اللحام الجيدة هي سر اللحام النظيف الخالي من الرذاذ. ستتسبب بركة اللحام السيئة في حدوث فوضى لك.

نميل إلى التفكير في المعدن على أنه صلب لا ينضب. يعتبر المعدن بهذه الطريقة في معظم الأوقات - وهذا ما يجعله مادة مفيدة للأعمال الإنشائية. ومع ذلك ، فإن بركة اللحام ليست صلبة. يجب أن تفكر في البركة على أنها سائل حتى تتصرف.

 

يحدث التناثر عندما تتعطل البركة بسبب حشو المعدن ، وتعطل حبة اللحام ، وحتى القوس نفسه. عندما يصطدم شيء ما أو يتدفق السائل ، فإنه يتناثر. البقع من بركة اللحام هي التي تجعل اللحام يتناثر (شاهد الفيديو أدناه). لتقليل تناثر السوائل ، قم بحماية بركة اللحام من الاضطراب. سيساعدك استخدام الجهد الصحيح والتيار الكهربائي والأسلاك وتقنية اللحام على تقليل البقع.

 

التيار

ستؤدي شدة التيار العالي إلى ترشيش بركة اللحام وتناثرها. تمامًا مثل استخدام خرطوم حريق يسبب تناثرًا أكبر من خرطوم الحديقة ، فإن التيار العالي يسبب تناثرًا. استخدم أقل شدة تيار موصى بها لسمك المعدن الذي تقوم بلحامه. لن تكون قادرًا على التحرك بأسرع ما يمكن ، لكنك ستوفر الوقت عندما لا تضطر إلى التخلص من الرذاذ من كل مكان.

التيار يدفع الاختراق. تعني الأمبيرات العالية اختراقًا أعمق للحام ، ولكنها أيضًا تجعل البركة أكثر اضطرابًا. إذا كنت تسعى إلى اختراق أعمق ، فقد تضطر إلى العيش مع بعض الترشيش. إذا كان بإمكانك السماح باختراق أقل ، فإن التيار المنخفض ينتج عنه لحام أنظف. لا تقلل شدة التيار إلى ما دون المستوى الموصى به ، على الرغم من ذلك. هذا يؤدي إلى فشل اللحام.

 

القراءة ذات الصلة: كم عدد الأمبيرات التي أحتاجها حقًا لماكينة لحام MIG؟

 

الجهد االكهربى

يزداد الترشيش عندما يكون الجهد منخفضًا جدًا. يتسبب الجهد المنخفض في تقطير سلك الحشو في البركة في قطع أكبر. الأشياء الكبيرة التي تضرب السائل تعني تناثرها - وهذه هي الطريقة التي تتناثر بها السوائل. إذا كنت تحاول الحصول على حبة لحام لاختراق مادة سميكة ، فقم بخفض التيار لأسفل ورفع الجهد. يمنحك هذا المزيج حبة لحام ناعمة ونتائج جذابة - بدون الكثير من البصق والبقع.

لا تكتفِ فقط برفع الجهد على طول الطريق. يؤدي الكثير من الجهد إلى صعوبة التحكم في القوس وتقليل الاختراق. كما أنها تنتج حبة ملحومة طويلة ومميزة بالحفر والكتل. إذا كنت تحصل على ترشيش كثير بالجهد الموصى به ، فقم بزيادته بزيادات صغيرة. قم بضرب الجهد ، ولحم قليلاً ، وتحقق من حبة. تراجع عن الفولت عندما تبدأ الخرزة في أن تصبح قبيحة.

 

ضربة القوس ( بداية اللحام والتقاء سلك اللحام مع المعدن )

ضربة القوس هي ظاهرة غير مفهومة تمامًا. يحدث عندما تصبح بركة اللحام ممغنطة. عندما يحيط مجال مغناطيسي قوي بما فيه الكفاية بالبركة ، يمكن للقوس أن يتجول بعيدًا عن طرف القطب. يمكن أن ينحني القوس ويلوح وينحرف عن الخط الذي تحاول لحامه. كل هذه الحركة تعطل بركة اللحام وتسبب تناثرًا. إذا كنت تواجه مشكلات مع ضربة القوس ، فضع في اعتبارك ما يلي:

 

قم بتشغيل طاقة التيار المتردد. نظرًا لأن قطبية لحامات التيار المتردد تتغير عدة مرات في الثانية ، فإن القوس ليس لديه وقت للانحراف. عادةً ما يعطي التيار المستمر لحامات أفضل ، لكن في بعض الأحيان يكون التيار المتردد هو الخيار الأفضل.

تقصير طول القوس الخاص بك. لا يمكن لقوس قصير أن يتجول بعيدًا. يتطلب أيضًا تيارًا أقل ، مما يقلل من المجال المغناطيسي حول القوس. اجعل مسدسك أقرب إلى بركة اللحام.

قم بلف الكابل الأرضي حول القطعة التي تقوم بلحامها. هذا يمكن أن يعطل المجال المغناطيسي لقطعة العمل الخاصة بك. تعمل الملفات مثل المغناطيس الكهربائي وتساعد في التحكم في المجال المغناطيسي الموجود على قطعة العمل.

حرك المشبك الأرضي. يقسم بعض الناس أن اللحام بالقرب من المشبك الأرضي يقلل من ضربة القوس ؛ يقسم الآخرون بالحصول على المشبك بعيدًا قدر الإمكان. جرب كلاهما وانظر ما الذي ينجح.

تغيير زاوية القطب الخاص بك. في بعض الأحيان ، يساعد تغيير زاوية القوس في التحكم في ضربة القوس. يعطي القوس المسطح رشاش اللحام زخمًا قليلاً لا يستطيع المجال المغناطيسي الضعيف التغلب عليه.

 

Related Post
كيف تقوم بلحام الالمونيوم  باستخدام MIG
مخاطر بلازما قطع المعادن اليدوى؟ اليك الاشادات
ما هو اختبار اللحام 2G؟