مخاطر بلازما قطع المعادن اليدوى؟ اليك الاشادات

مخاطر بلازما قطع المعادن اليدوى؟ اليك الاشادات

blog.poted_on06 Dec 2021

مخاطر بلازما قطع المعادن اليدوى؟ اليك الاشادات

قبل أن ندخل في كيفية عمل قواطع البلازما ، دعونا نعود خطوة إلى الوراء ونتطرق بإيجاز إلى ماهية البلازما ولماذا هي خطيرة للغاية في المقام الأول.

البلازما هي الحالة الرابعة للمادة إلى جانب المواد الصلبة والسوائل والغاز. على عكس حالات المادة الثلاث الأخرى ، فإنه ليس شيئًا نتعامل معه كل يوم ، ولكن هذا جزء مما يجعله خطيرًا للغاية. تتشكل البلازما عندما يسخن الغاز لدرجة أنه يتحول إلى بلازما.

 

هذه هي الطريقة التي تعمل بها قواطع البلازما. إنهم يضغطون على غاز مثل الأرجون أو الأكسجين أو النيتروجين عن طريق إطلاقه عبر فوهة صغيرة. يؤدي الضغط الهائل ، جنبًا إلى جنب مع الأقطاب الكهربائية سالبة الشحنة ، إلى إحداث شرارة تساعد على تسخين الغاز إلى درجات حرارة تصل إلى 45000 فهرنهايت.

 

من ناحية أخرى ، نظرًا لمدى سخونتها ومقدار بلازما أداة القطع الفائقة مقارنة بالغاز ، يمكن أن تكون هذه طريقة فعالة للغاية لتقطيع المواد القاسية وإجراء عمليات قطع معقدة.

 

من ناحية أخرى ، فإن نفس الحالة شديدة الحرارة والتأثيرات التي يمكن أن تنتجها في بيئة عملك ، خاصة عندما تقترن بالمعدن ، يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على العمال.

 

قراءة ذات صلة: ما هو قاطع البلازما وكيف يعمل؟

 

الأخطار الجسدية

الخطر الأول والأكثر وضوحًا للعمل مع قواطع البلازما هو الحرارة المطلقة. وغني عن القول ، إن الشيء الذي يمكن أن ينافس سطح الشمس من حيث الحرارة الخام ليس شيئًا تريد أن تعرض نفسك له ، بشكل مباشر أو غير ذلك.

القراءة ذات الصلة: ما مدى سخونة قاطع البلازما في الواقع؟ حقائق حقيقية - 2020

 

كما هو الحال مع أي شيء يستخدم الكهرباء يحمل مخاطر كهربائية ، وهذا بالتأكيد هو الحال هنا. نظرًا للجهود العالية التي ينطوي عليها الأمر ، يمكن لأسلاك قاطع البلازما أن تصعقك بالكهرباء إذا لم تكن مدركًا لسلامة المكونات الكهربائية.

يمكن أن يؤدي الفلاش الساطع المنبعث من اللحام بالبلازما إلى إتلاف عينيك أيضًا. عين القوس ، والمعروفة أيضًا باسم عين اللحام ، هي بالضبط ما يبدو عليه ، ومشاكل في الرؤية وانزعاج عام للعين ناتج عن السطوع المتضمن في اللحام.

 

أخيرًا ، نظرًا لمقدار الحرارة التي تولدها ، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن قواطع البلازما تحمل خطر الحريق. كل ما يتطلبه الأمر هو شرارة واحدة تشعل الغاز أو البلازما في لحظة غير مناسبة لإطلاق جدار من النار مع عواقب وخيمة. لحسن الحظ ، يمكن التحكم في المخاطر إلى حد كبير طالما اتبعت التعليمات وتأكدت من أن أجهزتك في حالة جيدة.

 

الآثار الجانبية الخطيرة

بالإضافة إلى المخاطر الجسدية الفورية التي تأتي مع استخدام قواطع البلازما ، هناك أيضًا مجموعة واسعة من الآثار الجانبية التي يجب مراعاتها.

 

اللحامات المثالية

أولاً وقبل كل شيء ، تحتاج إلى التفكير في خطر استنشاق الغبار المعدني وغيره من الحطام الناتج عن التفاعل بين البلازما والمعدن الذي تعمل عليه. يعد هذا أحد أكثر الآثار الجانبية إشكالية لاستخدام قاطع البلازما ، ومع ذلك فهو أيضًا أحد الآثار التي لا يحتمل أن تشك فيها إلا إذا كان لديك معرفة مسبقة وخبرة بالظاهرة من العمل. ينتشر خطر استنشاق الغبار المعدني بشكل خاص بالنسبة للمعادن التي تغطي السطح. هذا ينطبق بشكل خاص على الكروم سداسي التكافؤ ، والذي يهدف إلى منع التآكل ، ولكن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة لجهازك التنفسي إذا استنشقته.

 

في أسوأ السيناريوهات ، يمكن أن يتسبب استنشاق الكروم سداسي التكافؤ في الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى أمراض أخرى. يمكن أن تؤدي أشكال التعرض الأخرى أيضًا إلى تهيج الجلد والعين بالإضافة إلى مشاكل طبية أخرى محتملة.

لسوء الحظ ، فإن تجنب هذه الظروف ليس سهلاً مثل تجنب الكروم سداسي التكافؤ. هناك مخاطر مماثلة لاستنشاق الحطام المعدني أو الملوثات من معادن أخرى ، مثل:

 

الألومنيوم

البريليوم

الكادميوم

نحاس

حديد

قيادة

المنغنيز

النيكل

التيتانيوم

القصدير

الزنك

كل هذه المواد يمكن أن تسبب تهيجًا كبيرًا لعينيك وكذلك أنفك وحلقك. في أسوأ الحالات ، يمكن أن تتسبب في تلف الكلى والرئتين ، وتسبب تلفًا في الدماغ أو الأعصاب ، وتسبب أشكالًا أخرى من السرطان. هذا يرجع جزئيًا إلى حقيقة أن رئتيك حساستان بشكل لا يصدق ، لذلك حتى أصغر الجزيئات المعدنية أو أجزاء من الحطام ، بمجرد استنشاقها ، يمكن أن تمزق أو تتغلغل بعمق في أنسجتك ، مما يسبب ألمًا شديدًا ومشاكل في التنفس.

 

بالإضافة إلى ذلك ، مع وجود معادن مثل النحاس والنيكل والزنك ، قد تكون عرضة للإصابة بحمى الأدخنة المعدنية. هذه الحالة هي بالضبط ما تبدو عليه ، أعراض تشبه الحمى تنجم عن استنشاق الأبخرة الناتجة عن التسخين والتخلص من الحطام من هذه المعادن ، والمواد الكيميائية التي تعرضوا لها ، ومجموعات المعادن الكيميائية ذات الخصائص المماثلة. يمكن أن تحاكي هذه الحالة الأنفلونزا ، مع كل شيء من السعال والصداع إلى الحمى وآلام العضلات. في حين أنه يرتبط بشكل أكثر شيوعًا باللحام ، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا في قطع البلازما.

كيف تحمي نفسك وتعالج نفسك

وغني عن القول ، أنك لا تريد أن تحدث لك أي من هذه المشاكل ، لذا ابحث عن طرق لحماية نفسك من الإصابات والحالات التي يسببها قاطع البلازما ، وإذا لزم الأمر ، عالج نفسك.

 

فيما يلي بعض أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك من مختلف مخاطر قطع البلازما.

 

المادة ذات الصلة: معدات الحماية الشخصية للحاميين - معدات الوقاية الشخصية | القائمة والمتطلبات

  1. ارتداء واستخدام المعدات المناسبة

أولاً وقبل كل شيء ، تريد التأكد من أنك تستخدم معدات عالية الجودة. آخر شيء تريده هو ظهور أحد المواقف المذكورة أعلاه لمجرد أنك كنت تستخدم معدات قديمة أو قديمة أو معيبة. لهذا السبب ، إذا كان لديك أدنى شك في أن الأسلاك مهترئة ، فإن منظم الغاز ليس على وشك السعوط ، أو الفوهة متصدعة ، أو أي عنصر آخر من نظام قطع البلازما الخاص بك تالف بأي شكل من الأشكال ، استبدله على الفور .

 

بالإضافة إلى ذلك ، قد ترغب في التأكد من ارتداء معدات السلامة المناسبة. هذا يعني التأكد من أن جسمك بالكامل مغطى بملابس واقية يمكنها تحمل الحرارة. يجب أن يكون لديك ملابس سميكة تسمح بمجموعة حرة من الحركة بينما لا تزال ترتدي قفازات ومئزرًا معتمدًا للحام والقطع بالبلازما. يجب أن تظل عيناك محميتين في جميع الأوقات بقناع لحام بأقنعة داكنة.

إذا اتبعت بعض النصائح الأخرى المذكورة أدناه والتي تم تصميمها لتقليل تلوث الهواء ، فقد لا تحتاج إلى ارتداء جهاز التنفس الصناعي أثناء اللحام. ومع ذلك ، نظرًا لأهمية حماية الجهاز التنفسي بأي ثمن ، فقد تشعر براحة أكبر عند القيام بذلك.

 

  1. اتبع إرشادات OSHA

وضعت إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) إرشادات للتأكد من أن العمال قادرون على أداء وظائفهم مع التأكد من أنهم آمنون. هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالعمل مع شيء يحتمل أن يكون خطيرًا مثل قاطع البلازما.

 

أولاً وقبل كل شيء ، تحتاج إلى تحديد ما إذا كان يمكنك تثبيت وسيلة للحفاظ على الهواء في المنطقة نظيفًا وخاليًا من المواد الكيميائية. هذه هي أفضل طريقة لتجنب نوع الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى استنشاق أبخرة معدنية بطريق الخطأ والمعاناة من العواقب. على سبيل المثال ، يجب أن تمتنع بشكل مثالي عن استخدام المواد الكيميائية أو أي مواد سامة في الأماكن المغلقة حيث لا يمكن تهوية الأدخنة.

 

إذا تعذر تحقيق ذلك ، فستحتاج إلى التأكد من وجود جهاز تنفس. بطبيعة الحال ، فإن مجرد إعطاء جهاز التنفس الصناعي لشخص ما لن يحميه تلقائيًا بعد الآن أكثر من إعطاء شخص ما قاطع بلازما فجأة يجعله خبيرًا في اللحام. وبالتالي ، من الضروري أن يتم تدريب أولئك الذين يرتدون أجهزة التنفس على معرفة كيفية عملها. عادة ما تكون هناك برامج تدريبية إلزامية يتم وضعها للتأكد من أن الموظفين يفهمون كيفية استخدام أجهزة التنفس بشكل صحيح.

 

وفقًا لإرشادات إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) ، يجب أن تكون هذه البرامج التدريبية مكتوبة وأن تكون خاصة بمكان العمل ، مما يعني أنه لا يمكنك فقط استخدام برنامج تدريبي معمم أو الحصول على "الوعد" الشفهي الذي "مارسه" شخص ما. يجب أن يكونوا مدربين رسميًا وموافقتهم قانونيًا.

 

  1. خدعة الحليب

نأمل ألا تضطر أبدًا إلى معرفة ما إذا كان هناك أي حقيقة لهذا العلاج المؤقت أم لا. بالتأكيد لا يجب أن تراهن على بشرتك أو عينيك. ومع ذلك ، أفاد بعض الأشخاص أن رش الحليب على أعينهم يمثل تدبيرًا مؤقتًا جيدًا لمعالجة الألم الفوري لفلاش اللحام. بطبيعة الحال ، هذا ليس بديلاً عن حماية العين المناسبة أو زيارة طبيبك ، ولكن إذا كنت تعاني من ألم مؤلم وتحتاج إلى راحة فورية ، فقد يكون هذا على الأقل قادرًا على تخفيف معاناتك حتى تتمكن من رؤية أخصائي طبي. وبالمثل ، أفاد البعض أن شرب الحليب قبل قطع البلازما يمكن أن يساعد في تقليل فرص تسبب الأبخرة المستنشقة في حدوث مشاكل - ولكن ، بالطبع ، سيكون من الأفضل عدم استنشاق تلك الأبخرة في المقام الأول.

القراءة ذات الصلة: ما هو قوس العين وما هي الأعراض؟

 

  1. لديها أسس جيدة

لتجنب المشاكل الكهربائية ، ستحتاج إلى التأكد من أن لديك أرضية جيدة. يعد هذا جزءًا أساسيًا من حماية أي نظام يستخدم المكونات الكهربائية ، وهو مهم بشكل خاص عند استخدامه لشيء قوي - إذا كان التأريض غير كافٍ - يحتمل أن يكون خطيرًا مثل قاطع البلازما. يجب عليك أيضًا التأكد من عدم وجود مياه في أي مكان بالقرب من المنطقة التي تعمل فيها.

 

  1. تحقق من منظمات الغاز الخاصة بك

نظرًا لمدى أهمية الغازات المذكورة أعلاه لإنتاج البلازما التي تستخدمها ، ستحتاج إلى التأكد من أن الآلات التي تنظم الضغط ودرجة الحرارة والعوامل الأخرى في حالة جيدة. تأكد من أن جميع الحاويات الأسطوانية مثبتة في مكانها ، وثابتة ، وقائمة ، ومدعومة باستمرار بوسائل خارجية. عند نقل هذه الأسطوانات ، يجب التأكد من أن الغطاء الواقي الموجود في الجزء العلوي مثبت بإحكام في مكانه.

كما هو الحال مع جميع الأنظمة الأخرى ،

Related Post
ما هو اختبار اللحام 2G؟
5  اسباب لشروخ اللحام ؟ عليك الحذر منها
ماهى مزايا مكن لحام الانفرتر؟