5 اسباب لشروخ اللحام ؟ عليك الحذر منها

5  اسباب لشروخ اللحام ؟ عليك الحذر منها

blog.poted_on06 Dec 2021

5 اسباب لشروخ اللحام ؟ عليك الحذر منها

قد يكون القول بأن اللحام مهنة مرهقة أمرًا بخسًا. يجب أن تكون كل التفاصيل التي تتراوح من المواد والأدوات ودرجة الحرارة ووقت اللحام وما إلى ذلك متسقة بدقة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإنك تخاطر بتعريض سلامة اللحام للخطر. لن يؤدي ذلك إلى تعريض سمعتك للخطر فحسب ، بل قد يعرض حياة الأشخاص للخطر ، اعتمادًا على المنتج. نتيجة لذلك ، يجب أن نتحلى باليقظة الشديدة أثناء العملية. لكن في بعض الأحيان ، نواجه فواصل اللحام التي من شأنها أن تحيرنا.

لماذا يستمر اللحام في الانهيار؟ لقد قمنا بتجميع قائمة من 5 أسباب لاستمرار انكسار اللحامات:

  • درجة حرارة اللحام غير كافية
  • الإجهاد الناتج عن التبريد السريع
  • اللحام بالمعدات المعيبة
  • الإهمال لحساب الأكسدة
  • التنظيف غير الكافي

 

شروخ اللحام

في مهنة حيث يمكن أن يصنع اللحام السيئ منتجًا أو يكسره ، فإن طلب المساعدة أمر يصعب الاعتراف به. ولكن مع أي مهارة فنية أخرى ، فإن الإتقان يأتي كنتيجة للممارسة والتوجيه. بدون ارتكاب خطأ ، لن تتاح لنا الفرصة لتطوير حرفتنا. كما نود أن نشير ، فإن العقبات هي وسيلة لنا لتحسين. بدونها ، سنصل إلى حالة من الهدوء ونختبر إحساسًا بالثبات.

 

 

لماذا تنكسر اللحامات؟

تعد جودة اللحام من أكثر الجوانب التي لا تحظى بالتقدير في أي منتج صناعي. بدون لحام عالي الجودة ، يمكن أن تتعرض سلامة المنتج بالكامل للخطر. للتلخيص السريع ، اللحام هو عملية توحيد جزئين أو أكثر من الأجزاء المعدنية عن طريق صهر المعادن ودمجها.

يتم تحديد العملية بشكل كبير حسب نوع وسماكة مواد الوصل. أدت التطورات الحديثة إلى تبسيط التقنيات على حساب عمال اللحام ، متجاهلة الخطوات الأساسية أثناء العملية.

 

كسر اللحام

كما سنوضح قريبًا ، فإن فواصل اللحام هي نتيجة العديد من المشاكل المختلفة. بغض النظر عن السبب ، لن يتم التسامح مع فترات الراحة في المخطط الكبير للأشياء. مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نوضح كيف يمكن لهذه الأسباب الخمسة أن تضعف اللحام وكيفية معالجة هذه الأخطاء.

 

  1. درجة حرارة اللحام غير كافية

بالنسبة لحام المواد مثل الفولاذ والمعادن ، يجب على عمال اللحام أداء مهامهم بأمان باستخدام درجات حرارة عالية بشكل لا يصدق. يشتهر عمال اللحام باستخدام أدوات تتراوح من 5000 إلى 35000 درجة فهرنهايت. اللحام القوي هو نتيجة استخدام درجة حرارة اللحام الصحيحة لبدء عملية الصهر / الانصهار.

على غرار قصة ما قبل النوم لأطفال معين ، نحتاج إلى العثور على درجة الحرارة المناسبة تمامًا لهذه العملية. يؤدي اللحام عند درجات حرارة عالية جدًا أو منخفضة إلى الإضرار بسلامة اللحام. دعونا نفحص بسرعة تداعيات كلا السيناريوهين.

شرخ اللحامات

كسر اللحام

عند اللحام في درجات حرارة عالية ، فإنك تخاطر بإنشاء مسام صغيرة على طول المفاصل. يصبح المعدن هشًا بشكل طبيعي عند تعرضه لدرجات حرارة عالية. لهذا السبب يجب أن تكون متيقظًا مع كمية الحرارة المطبقة. ستؤثر المسام الصغيرة داخل الفجوة على سلامة اللحام بمرور الوقت.

 

يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للحام في درجات حرارة منخفضة ، تلك التي تقل عن درجة حرارة الانصهار. عندما يحاول المعدن الساخن اللحام بمعدن أكثر برودة سيؤدي إلى كارثة كاملة. تنطبق الفكرة أيضًا عندما يكون كلا المعدنين أبرد بكثير من الحرارة الناتجة عن القوس الكهربائي. نتيجة لذلك سوف يتشكل لحام ضعيف. يلاحظ البعض بسهولة عند الانتهاء (تشكيل فوري لكسر) ، وشهد البعض بمرور الوقت.

لمنع هذه المشكلة ، يميل عمال اللحام إلى التسخين المسبق للمادة الأساسية قبل تطبيق درجة حرارة الانصهار. هذا أمر حيوي لأنه يساعد على تقليل الضغوط المرتبطة بانكماش المعادن. تذكر أن المادة الساخنة سوف تتمدد بينما تتقلص المادة الأكثر برودة. يمكن تحقيق التسخين المسبق إما باستخدام اللهب المكشوف من شعلة أو وضع المعدن في فرن أو فرن. فقط تأكد من مراقبة ارتفاع درجات الحرارة حتى لا تتجاوز درجة حرارة الانصهار المطلوبة.

 

  1. الضغط الناتج عن التبريد السريع

التكسير هو العيب الأكثر شيوعًا الذي يحدث في عملية اللحام. في هذه الحالة ، سوف ندرس هذه الظاهرة من حيث التبريد السريع أو غير الفعال. عند المفصل ، يؤدي ارتفاع حرارة اللحام إلى زيادة الضغوط الحرارية. إذا تم إطلاق الضغط المتراكم بسرعة كبيرة ، فسوف يتسبب الضغط في حدوث صدع. بالمواقف الصناعية ، هذا هو أسوأ عيب يمكن رؤيته.

لمنع هذا العيب ، يجب أن يكون المعدن صلبًا. تحدث هذه المعالجة عن طريق تسخين اللحام مرة أخرى بعد الصهر ، بهدف الحصول على درجة حرارة أقل من درجة حرارة انصهار المعدن. على غرار التسخين المسبق ، يمكن إعادة تسخين المادة باستخدام شعلة أو فرن. إذا كان الخيار متاحًا ، فإننا ندعو إلى استخدام الفرن. يمنحك التحكم الكامل في الإجراء بأكمله مع السماح لك بالابتعاد والعمل في مشاريع أخرى.

 

  1. اللحام بالمعدات المعيبة

الحرفي مقيد فقط بالأدوات المتاحة. عمال اللحام هم أحد الحرفيين حيث يمكن للمعدات المعيبة أن تملي جودة اللحام. إذا كان كل مكون في النظام يعمل في اتحاد كامل ، فيجب علينا تكوين بئر تامة.

 

لجميع الأغراض الشاملة ، سنتطرق إلى بعض المشكلات التي يمكن أن تنشأ عن اللحام بالغاز الخامل المعدني (MIG). على الرغم من اعتبارها واحدة من أسهل طرق اللحام التي يمكن القيام بها ، إلا أنه لا يزال بإمكان الحفارة تقديم تعقيدات ستؤدي إلى إعادة التشغيل من نقطة الصفر.

سيشكل طرف التلامس الخاص بمسدس اللحام نقطة اتصالك بالمعدن. سيطلق طرف التلامس قوسًا كهربائيًا ، حيث تكون الحرارة عالية بما يكفي لصهر المعدنين ودمجهما. في بعض الحالات ، يتشكل اللحام عند طرف التلامس ، مما يتسبب في حرقه. الآن قد يختلف السبب: تم إمساك المسدس بالقرب من المعدن ، أو تم تغذية السلك بالطاقة ببطء شديد. في كلتا الحالتين ، ستحتاج إلى استبدال طرف جهة الاتصال وزيادة سرعة التغذية.

 

 

  1. الإهمال لحساب الأكسدة

عند تعرضها للأكسجين والكهارل ، تتأكسد جميع المعادن. هذه الملاحظة تنطبق بشكل خاص على المعادن الساخنة. سيؤدي تفاعل الأكسدة إلى تكوين طبقة أكسيد على سطح المعدن. ستعمل هذه الطبقة على تقليل المقاومة الطبيعية للمعدن للتآكل. بمرور الوقت ، سنتمكن من رؤية العيوب المرئية عبر اللحام.

 

هناك العديد من الطرق لمنع حدوث الأكسدة. سيستخدم معظم الخبراء تقنية تُعرف باسم تطهير اللحام وإزالة الأكسجين والغازات الأيونية الأخرى أثناء عملية اللحام وبعدها.

 

لتحقيق ذلك ، تتعرض المعادن لغازات خاملة مثل الأرجون أو الهيليوم. تظهر الغازات الخاملة خصائص غير تفاعلية. نتيجة لذلك ، يتم استخدامها في منع التفاعلات الكيميائية غير المرغوب فيها ، أي الأكسدة. من حيث الجوهر ، نحن نحارب النار بالنار.

 

لا تقتصر عملية التطهير على الغازات الخاملة فقط. استخدم العديد من الفنيين قضيب تدفق ، مضمنًا بغاز الكربون بالداخل. سيترابط الكربون مع الأكسجين ، مما يمنع حدوث الأكسدة على المعدن.

 

في كلتا الحالتين ، يجب عليك إدخال الغاز ببطء. لكل غاز معدل انتشار مختلف ، والذي سيختلف في عملية التطهير. بالنسبة للأرجون ، الأثقل من الهواء ، ستحتاج إلى إدخال الغاز في الأسفل وتركه ينتشر لأعلى. من ناحية أخرى ، سيبدأ غاز أخف مثل الهيليوم من الأعلى ويتحرك للأسفل. في كلتا الحالتين ، يجب استخدام جهاز مراقبة التطهير لقياس القراءات.

  1. عدم كفاية التنظيف

عند بناء الجودة ، يجب أن نستخدم مواد ذات جودة. لا يمكن لأي كيمياء أن تحول الفحم بسهولة إلى ماسة. هذه العقلية قابلة للتطبيق أثناء عملية اللحام. من خلال لحام معدنين متسخين ، فإنك تدخل ملوثات. الصدأ ، الطلاء ، الأوساخ ، كل هذه الملوثات ستؤدي إلى اندماج يفتقر إلى التوحيد ويسبب مسامًا مليئة بالفقاعات عبر اللحام (المسامية). هذه العوامل سوف تخلق لحام يفتقر إلى القوة.

 

قبل البدء في اللحام ، يجب تنظيف سطح المعادن العاملة. فيما يلي قائمة سريعة ببعض الأدوات التي يمكنك استخدامها لإعادة المعدن إلى حالته الأصلية:

ورق الصنفرة: هذه الأداة مثالية لإزالة الصدأ والطلاء بسرعة. نظرًا لأننا نهدف إلى الحفاظ على المعدن خاليًا من الخدوش ، فإننا نوصي باستخدام حبيبات أدق ، في مكان ما بين 320 و 1000. سوف ينجز الحبيبات الخشنة المهمة بشكل أسرع ، على حساب خشونة السطح. إذا فشل ذلك ، يمكنك محاولة استخدام السنفرة الكاشطة. هذه التقنية شائعة في الأماكن الصناعية التي تتطلب عمليات تنظيف متقدمة.

الفرشاة السلكية: من أسهل طرق التنظيف خاصة عند استهداف تلك الزوايا الفردية والأخاديد. ضع في اعتبارك نوع الفرشاة السلكية التي ستعمل بشكل أفضل مع المعادن المختلفة. على سبيل المثال ، تعمل الفرشاة السلكية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بشكل أفضل على معدن الألمنيوم وليس الحديد. يتطلب الحديد فرشاة سلك فولاذي كربوني لتنظيف الشوائب.

جلاخة الزاوية: هذه الأداة مثالية لإزالة الملوثات الكبيرة من المعادن السميكة. نشير إلى السماكة الناتجة جزئيًا عن أن المطحنة ستقطع المزيد من المواد عما هو مرغوب فيه. إذا قمت بتنظيف سطح معدني أرق ، فإنك تخاطر بتدمير المعدن قبل أن يتم لحامه.

كيفية منع اللحامات من الانهيار

يعد كسر اللحام أمرًا حتميًا عندما تبدأ في تجربة مهاراتك الفنية. غالبًا ما يكون قول إصلاح هذه اللحامات أسهل من فعله. يمكن قطع بعض الشقوق لإصلاح اللحام. لكنك ستجد أن هذا غير مسموح به عادةً بموجب المعايير الصناعية. في معظم الحالات ، يجب إعادة تنفيذ المهمة. سيتم تسمية اللحام إما جيدًا أو سيئًا. لا يمكن أن يكون هناك أي شيء بينهما.

 

مع وضع ذلك في الاعتبار ، يجب اتخاذ إجراءات منع كسر اللحام قبل وبعد اكتمال عملية اللحام. في القسم السابق ، أمضينا وقتًا طويلاً في مناقشة كيفية منع الانكسار قبل وأثناء اللحام. لا يتعلق الأمر كثيرًا بكيفية الحفاظ على اللحام لمنع الكسور في المستقبل.

 

 

Related Post
8 اسباب تجعل لحام الالمونيوم لونه اسود؟ تعرف على الاسباب
ما الغرض من Hot Start الموجود فى ماكينة اللحام ؟
لحام القوس المعدني بالغاز (لحام  Gas metal arc welding MIG)