ماهى اشهر عيوب اللحام ؟ وكيفية علاجها

ماهى اشهر عيوب اللحام ؟ وكيفية علاجها

blog.poted_on06 Dec 2021

ماهى اشهر عيوب اللحام ؟ وكيفية علاجها

لحسن الحظ ، من السهل منع حدوث كل هذه العيوب إذا اتبعت الإرشادات الواردة في هذه المقالة. المفتاح الرئيسي لتجنب عيوب اللحام هو اختيار المعدات المناسبة. نأمل أن تساعدك هذه المقالة في توجيهك في الاتجاه الصحيح للحام

اشهر العيوب

Porosity

Inclusions

Undercutting

Poor Joint Penetration

Burn-Through

Overlap

Craters

Spatter

Incomplete Fusion

Arc Strike Discontinuities

Excessive Reinforcement

 

عيوب اللحام

  1. Porosity

تتميز المسامية بحدوث فقاعات غازية داخل اللحام. تنشأ الفقاعات عندما تدخل الغازات إلى حوض اللحام. هذه الفقاعات دائمة ولا يمكن إزالتها بشكل فعال عندما يبرد حوض اللحام. تتجاوز المسامية كونها مجرد مسألة جمالية.

تؤدي المسامية المفرطة إلى إضعاف اللحام ، حتى إلى الحد الذي قد ينهار فيه الوصلة الملحومة. تأخذ قوانين البناء المسامية على محمل الجد ، وكذلك الحال بالنسبة لمحلات التصنيع المحلية. تقلل الفقاعات المجوفة من قوة حبة اللحام. لحسن الحظ ، هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية البسيطة التي يمكن اتخاذها لمنع حدوث المسامية المفرطة.

 

كيف تمنع المسامية المفرطة في اللحام؟

تبدأ جهود منع المسامية المفرطة بالحفاظ على نظافة كل شيء. السبب الرئيسي للمسامية هو التلوث ، سواء كان من الهواء المحيط عند اللحام

 

  1. Inclusions

تحدث الشوائب عندما تصبح المواد غير المعدنية مثل الخبث والأكاسيد محاصرة بين المعدن الأساسي واللحام ، أو الخرزات المختلفة للحام ، أو في معدن اللحام نفسه. يمكن أن تؤدي الشوائب إلى إضعاف اللحام ، حتى إلى درجة الفشل.

 

يعد الحفاظ على المعدن الأساسي نظيفًا هو أفضل طريقة لمنع الشوائب. لن تكون كل قطعة معدنية توشك على لحامها نظيفة. حقيقة،

عديدة

 ستتطلب القطع درجة معينة من التحضير قبل اللحام. تعتمد درجة التحضير المطلوبة بشكل كبير على تقنية اللحام والتطبيق.

تشمل الشوائب التي غالبًا ما تحتاج إلى التنظيف ما يلي:

الصدأ

تآكل

الخبث الموجودة مسبقًا من اللحامات السابقة

 

مشاكل اللحام

  1. Undercutting

يتضمن القطع في اللحام حدوث أخدود في إصبع اللحام (النقطة التي يلتقي عندها المعدن الأساسي مع وجه اللحام). يحدث هذا عندما يترك قوس الحفر للإلكترود حفرة في المعدن الأساسي لن يتم ملؤها بالكامل بمادة الحشو المناسبة.

 

تشمل عوامل الخطر للتقويض ما يلي:

طول القوس طويل جدًا

زاوية اللحام غير الصحيحة

سرعة المرور سريعة جدًا أو بطيئة جدًا

 

 

  1. Poor Joint Penetration

عيب شائع آخر يمكن الوقاية منه بسهولة هو ضعف اختراق المفصل أو عدم اختراق المفصل. يحدث هذا العيب عندما لا يتمكن القوس من قضيب اللحام من الحفر بعمق كافٍ لوضع لحام بالسماكة المطلوبة. اللحامات بهذا العيب ستفشل وتتفكك ، في كثير من الأحيان على الفور.

 

غالبًا ما يكون هذا العيب ناتجًا عن اختيار غير مناسب لمعدات اللحام ، كما هو الحال مع

عديدة

  عيوب اللحام. يمكن أيضًا إرجاع اختراق المفصل الضعيف إلى عدم استخدام التقنيات الصحيحة. النجاح في اللحام هو نتيجة القدرة على إجراء تعديلات على نهجك بناءً على الظروف الخاصة بالموقع.

 

 

  1. Burn-Through

يحدث الاحتراق عندما تخترق مادة اللحام / مادة الحشو تمامًا من خلال معدن اللحام. يكون هذا العيب مصدر قلق خاص عندما تقل سماكة مواد اللحام عن بوصة ، أي ما يعادل تقريبًا مقياس 12. منع الاحتراق عن طريق التحكم في التعرض للحرارة في اللحام.

 

إذا كنت تقوم باللحام من وضع عمودي ، فمن المستحسن أن تبدأ من أعلى موقع اللحام وأن تشق طريقك لأسفل (عموديًا لأسفل). هذه الطريقة فعالة بشكل خاص عند لحام المواد الرقيقة باستخدام ماكينة لحام GMAW (MIG). يعد الوضع الرأسي لأسفل طريقة فعالة للحام المواد الرقيقة لدرجة أن بعض المشغلين سيختارونها على الوضع المسطح ، حتى في المواقف التي يمكنهم فيها اللحام من الوضع المسطح.

 

سيساعد خفض كل من الجهد وسرعة تغذية السلك أيضًا في منع الاحتراق. إذا كان الجهد وسرعة تغذية الأسلاك عالية جدًا ، فمن المحتمل أن يكون التعرض للحرارة في موقع اللحام أكثر من اللازم. سوف تحتاج إلى أن تضع في اعتبارك هذا عند لحام المواد الرقيقة. يجب إيلاء اهتمام خاص عند لحام الألومنيوم ، والذي يعد من بين أكثر المواد عرضة للاختراق عندما يتعلق الأمر بالحرق.

 

 

  1. Overlap

يحدث التداخل عندما يمتد وجه اللحام إلى ما بعد إصبع اللحام. مادة الحشو غير قادرة على الانصهار مع المادة الأساسية لأنها تتدفق على مدى وصلة اللحام ثم تبرد.

 

أفضل إجراء وقائي ضد عيب اللحام المتراكب هو ضمان تقنية اللحام المناسبة. يمكن منع التداخل إذا كان المشغل يمسك قضيب اللحام بالزاوية الصحيحة ويتحرك بسرعة معتدلة. يمكن أن يتسبب اللحام ببطء شديد في حدوث تداخل.

 

  1. Craters

الحفر عبارة عن عيب شائع في اللحام يحدث أثناء لحام الألومنيوم. تتشكل في نهاية حبة اللحام. إذا لم يتم الاعتناء بالحفر ، فإنها ستؤدي إلى إنشاء نقاط ضغط

في النهاية

 تسبب في حدوث تشقق داخل اللحام.

 

سيؤدي إنهاء حبة اللحام بشكل صحيح إلى منع حدوث الحفر. الحفر

عادة

 تحدث عند توقف عملية اللحام قبل اكتمال التمرير. وفقًا لـ Fabricating & Metalworking ، يمكنك أيضًا منع ظهور الحفر من خلال التأكد من أنك تملأ المناطق بين اللحامات المقطوعة وخرزة اللحام.

 

حتى في حالة حدوث حفر ، يمكن إصلاحها بشكل عام في حالة عدم وجود تشققات في حبة اللحام. ما عليك سوى ملء الحفرة بعد بدء ضربة القوس من نقطة خلف الحفرة (الفوهة) والعمل مرة أخرى فوق فوهة البركان.

 

 

  1. Spatter

يتم تعريف الترشيش على أنه قطرات من معدن اللحام يتم طرده من حوض اللحام المنصهر. ثم تبرد هذه القطرات بقوة على طول جوانب حبة اللحام. ترشيش هو في المقام الأول مسألة جمالية. يمكن أن يؤدي التناثر الزائد إلى مشاكل أخرى ، على الرغم من أن جهود التنظيف القوية لإزالة الترشيش يمكن أن تهدد في الواقع سلامة قطعة العمل.

 

  1. Incomplete Fusion

يشير الانصهار في اللحام إلى ربط قطعتين منفصلتين أو أكثر من المعدن في قطعة واحدة متصلة. بمعنى آخر ، هذا هو الغرض العام لعملية اللحام. يمكن أن يكون الفشل في الخضوع للاندماج الكامل نتيجة لنوعين مختلفين من أوجه القصور.

 

يتجلى الاندماج غير الكامل في أحد الأشكال التالية:

 

ممر بارد ممر:

لا يمكن لمعدن الحشو أن يندمج بشكل كافٍ في طبقة من معدن اللحام

عدم انصهار الجدار الجانبي:

معدن اللحام غير قادر على الالتحام بشكل مناسب في وجه المفصل

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان اكتمال الاندماج بين قطعتين أو أكثر من المعدن. تأكد دائمًا من تنظيف الخبث بعد إجراء اللحام. يمكن أن يساهم ترك الخبث في الانقطاعات الهيكلية مثل الاندماج غير الكامل.

تشمل المصادر المحتملة للتناثر الزائد سرعة تغذية السلك ، والجهد العالي جدًا واختيار القطبية غير الصحيح. يمكن أن يكون هناك مصدر محتمل آخر للتناثر الزائد نتيجة سوء تغطية غاز التدريع أو الاختيار في موقع اللحام.

 

 

  1. Localized Discontinuities from Arc Strike

في بعض الأحيان ، يصطدم مشغلو اللحام بعيب سيبدأون فيه ضربة القوس في منطقة أخرى غير مفصل اللحام. يتسبب هذا في حدوث انقطاعات محلية في منطقة منطقة الضربة القوسية. يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى فشل التعب الضار والتشقق في حبة اللحام.

 

حتى إذا كنت شديد الحذر بشأن الطريقة التي تضرب بها القوس ، فقد تظل تواجه مشكلات تتعلق بالقوس غير المناسب

إضراب

 المواقع. قد تكون مشكلات القوس الكهربائي نتيجة للتأريض غير الصحيح لقطعة العمل. سيساعدك تأريض معدات اللحام بشكل صحيح في الحفاظ على سلامتك وسيضمن عمل المعدات على النحو المتوقع.

 

  1. Excessive Reinforcement

التعزيز المفرط بسيط جدًا في الوصف. أنه ينطوي على ترسب الكثير من مواد الحشو. لا يوجد دائمًا ارتباط بين سماكة اللحام وجودته. يُعد وضع الكثير من مواد الحشو طريقة رائعة لإفساد قطعة العمل. إذا قمت بإضافة الكثير من مواد الحشو ، فمن المحتمل أن تضطر إلى طحن اللحام والبدء من جديد.

 

تنص AWS (جمعية اللحام الأمريكية ، في كود اللحام الإنشائي D1.1 الخاص بها ، على أن تقوية اللحام يجب أن تكون على الأقل بسمك المعدن الأساسي ويمكن أن تكون ⅛ بوصة فوق المعدن الأساسي بأسمك. قد لا يضطر المتجر إلى تلبية هذا الرمز الصارم ، ولكنه يمنحك فكرة جيدة عن نطاق سمك اللحام المسموح به دون تهديد السلامة الهيكلية لقطعة العمل.

 

 

Related Post
لماذا يصعب لحام الزهر؟ وكيفية لحامه
8 اسباب تجعل لحام الالمونيوم لونه اسود؟ تعرف على الاسباب
مخاطر بلازما قطع المعادن اليدوى؟ اليك الاشادات